هل وجدت معناك ؟


%d9%87%d9%84-%d9%88%d8%ac%d8%af%d8%aa-%d9%85%d8%b9%d9%86%d8%a7%d9%83

مرحبا ،

بين يديّ الآن كتاب من أجمل كتب التنمية الذاتية التي مررت بها مؤخرا ، أكيدة أن أغلبكم إن لم يكن جميعكم قد سمع ردود أفعال ايجابية عن محتواه الرائع و يأتي حديثي عنه اليوم على مدونتي لأكون واحدة ممن عبروا عن سعادتهم باقتناءهم أحد أهم كتب التنمية الذاتية الحديثة في الوطن العربي والذي يتناول أحد أعمق مواضيع الوعي الذاتي على المستوى الروحي بكل سلاسة .. إن قراءتي لهذا الكتاب أحدثت لي نقلة قيمية على مستوى أهدافي الرئيسية ، و عززت من ثقتي في رؤيتي تجاه رسالتي الروحية و وثقت مفهومي تجاهها . 

اسم الكتاب : هل وجدت معناك؟ (رحلة عميقة في فهم الانسان و النجاح الحقيقي في الحياة)

الكاتب : سعد الدوسري 

تاريخ النشر : 2016 الطبعة الاولى 

عدد الصفحات : 145  دار النشر : صادر عن موقع توكيدات 

يبدأ الكتاب بالسؤال هل للحياة معنى ؟! و ما هي الغاية منها ؟! ثم يُفند فكرة الغاية منها من منظورات الحياة المختلفة ، منظور الموروث الديني ، و المدرسة العلمانية ، و المنهج التكاملي ، دون الوقوع في المفاضلة بين أيّ من تلك المنظورات .

ثم ما معنى حياتي أنا ؟! و ما هو الأثر من ايجاد المعنى الشخصي على حياة الفرد ؟ يقول المؤلف : ” عندما يضيع حضور الفرد فإن المعنى يضيع وجوديا مهما اتضحت المعاني نظريا ، عندما يكون المعنى مجرد برمجة ايديلوجية ، فإن الروح تتلاشى… هكذا عندما يختفي الفرد في اللاوعي ، في الجموع و الحشود ، يختفي معه المعنى ” ؛ “ إن الحياة ليست شيئا افتراضيا ، معاني الحياة تتجلى في كل لحظة في الواقع الذي نشاهده عيانا و نجربه روحا و كيانا ” ثم يجيب عن السؤال السابق في عدة صفحات بعيدة عن الفلسفة و أقرب كثيرا إلى الواقع .

و في الفصل الثاني ، ما هي الرغبة و ما معناها في الوجود ، كيف رآها الانسان من منظورات مختلفة ، و كيف تعامل معها العظماء ، و ماذا قالوا بصددها ؟ 

زهد بوذا و رغبة أبيقور على سبيل المثال قطبي الرغبة في العالم الانساني . كيف تعامل كل منهما مع رغباته ، ما هي مرحلة النيرفانا التي وصل اليها بوذا للتخلص من معاناة النفس التواقة ، و على النقيض ما هي حكمة أبيقور و فلسفته المادية في الحياة . أيهما أكثر حكمة ؟ بالطبع لم ينسى المؤلف أن يجيب عن هذا السؤال . و يعرف الأساليب الأربعة للتعامل مع الرغبة (الكبت ، الإدمان ، الزهد ، و التبني) نحو تطوير أسلوب التعامل مع الرغبات .

و الآن ماذا يريد الانسان جوهريا في اعمق اعماقه ؟ ما الذي يدفعه للسعي وراء تحقيق احلامه ؟ ما الذي يحفزه لتجربة الحياة ذاتها ؟ 

– إنها الإرادة ذلك المحرك الذي لو عرفناه لربما عرفنا سرا عميقا عن الوجود .. جميع الرغبات رغم سعتها و تنوعها تندرج تحت أربعة مستويات إرادية رئيسية تشكل و تحرك الإنسان : إرادة البقاء و الرغبة في العيش ، إرادة المتعة و الرغبة في السعادة و الاستقرار ، إرادة القوة و الرغبة في الانجاز ، و إرادة المعنى . 

ثم يأتي الفصل الثالث و الأخير بعنوان النجاح الحقيقي ، ” ما هو المعنى الأعمق للنجاح الحقيقي الذي لا يكتفي بالصورة المادية فحسب أو المعاني الروحية فحسب ، و يفصّل في أساليب عيش الناس حسب مفهومهم عن النجاح ، ويختم بمجموعة من العوائق التي تواجه أي شخص يحاول أن يجد معناه !” ؛ المؤلف.

و أخيرا حديث عن طاقة الأنوثة (الين) و طاقة الذكورة (اليان) و أثرهما في تعزيز مفهوم النجاح العميق لدى الفرد .. و آخرا الأساليب الأربعة لعيش الحياة عن طريق فهم كيف يعيش البشر تحت نظارة الين و اليان بعد أن استبدلهما المؤلف بمصطلحيّ الانسجام و المنفعة .


في خاتمة الكتاب :

  • كيف أعيش معناي حقا ؟
  • هل شغفي أمر أكتشفه في لحظة أم أصنعه طوال حياتي ؟

و الكثير من الأسئلة التي تنتاب كل من يبحث عن رسالة و معنى للحياة يجيب عنها هذا الكتاب الرائع الذي أنصح بقراءته . شكرا للأستاذ سعد الدوسري حيث أتاح لي فرصة مشاركتكم تجربتي الجميلة مع هذا الكتاب .

ألتقيكم على الود ، لورا 

💙

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s