المورثات الخارقة – ديباك شوبرا


#فاتحة_كتاب هو الهاشتاق الذي فيه اشارك مراجعتي في الكتب التي اقرئها و التي تهتم بالتنمية الذاتية خصوصا . يمكنك مشاركتي آرائك على هذا الهاشتاق في #تويتر .

اسم الكتاب : المورثات الخارقة 

المؤلف د. ديباك شوبرا | د. رودولف تانزي

دار النشر : دار الخيّال

عدد الصفحات 365 الطبعة الاولى 2016

ان الانجاز الاعظم على سطح الارض خلال 2,8 مليار عام من التطور ليس الحمض النووي البشري و لا حتى انبثاق الحياة من جزيئات تسبح في بخار بحيرات من المياه الغنية بالعناصر الكيميائية …. إن أكبر انتصار للتطور هو الذاكرة ، وهذا واضح بما فيه الكفاية ، تحتوي الاجسام المضادة في نظامك المناعي على ذاكرة كل الامراض التي واجهت الجنس البشري ، يردع المولود الجديد خطر المرض اعتمادا على الجهاز المناعي لأمه و الذي استعاره منها اقتباس عن الكتاب (المورثات الخارقة – صنع ذكريات افضل)

هذا الكتاب يناقش الادلة الجديدة (علم ما فوق الوراثة) على ان مورثاتنا تستجيب بدرجة كبيرة الى اختياراتنا وسلوكنا من خلال التكيف اولا ثم التحول ثانيا و ينفي تماما الصورة المعروفة سابقا عن انها موروثة و تحدد قدرنا .

في الجزء الاول من الكتاب كان الحديث عن اهمية البكتيريا النافعة و التي هي الصورة الاكثر بدائية على هذه الارض في منع الالتهابات احد اهم الاسباب الشائعة لزيادة الوزن و استعراض لبعض الدراسات و النصائح من اجل الحفاظ عليها وزيادتها و أثر هذه البكتيريا في التطور البشري .

الجزء الثاني من الكتاب يحكي اهم الخطوات الاساسية في انقاص الوزن و بعض الحقائق حول مخاطر الغلوتين ، و تفاصيل مهمة و ارشادية حول استخدام الدهون المشبعة والغير مشبعة وكيفية استعادة التوازن للاحماض الدهنية في الجسم . ثم يتناول اليوغا و التامل كاحد اهم محاور التعافي الجسدي والفكري . و كعادة د. ديباك لا يكتفي باستعراض المعلومات والحقائق كان هناك بين كل فصل والاخر صفحات من الحلول والاقتراحات لتفادي او معالجة العوارض المرضية وهو هنا يشير إلى المدرسة الهندية في التداوي ويختار ويستعرض نُبذ من المانترات و البراناياما و الايروفيدا كنظام تعافي متكامل و بالتأكيد التأمل . و يورد الدراسات التي تعزز من اختياره ..

ثم فصلا كاملا عن السعادة يدعو فيه ديباك الى اختيار مصطاح (المظلة) الخاص بك ؛ و فصلا ذو صلة و هو المشاعر و توجيهات عديدة ككيف تحظى باشباع مشاعرك بشكل اكبر ، و العادات السبع للاشخاص الاكثر ذكاءا عاطفيا EQ .

الجزء الثالث توجيه تطورك الذاتي من خلال (حكمة الجسد) حكمة الخلية و يدعو للتفكر في تسع اساسيات من اجل : الحياة ، الوعي ، الاتصال ، الكفاءة ، الارتباط او الانتماء ، العطاء ، الابداع ، القبول ، الكينونة ، و الخلود . ثم فصول مطولة عن الطفرات الجينية ونظرية دارون التقليدية ويفند طويلا التعارضات بينهما ..

و فصلا أخير وهو أكثر الفصول امتاعا بعنوان تفكيرك تطورك “التفكير شيء اساسي في عملية التطوير” . و يلخص هذا الفصل بأربعة نقاط مهمة و رائعة :

  • الطفرات ليست دائما عشوائية ويمكن ان تستحث عن طريق البيئة والتفاعلات .
  • لا يتطلب التغيير التطوري ملايين الاعوام بل يمكن ان يحدث في جيل واحد .
  • تعمل المورثات من خلال حلقات التغذية الرجعية التي ترصد باستمرار الرسائل المعلومات التغيرات البيئية
  • يتفاعل الدماغ باستمرار مع النظام الوراثي مدخلا الامكانية الهائلة للتفكير كي تؤثر على كل خلية في الجسم .

تمتلك نوايانا تاثير قوي على نظامنا الوراثي اذا وضعنا اهداف فإن مورثاتنا ستتنظم ذاتيا حول رغبتنا هذه و تدعمها الابداع هو حالتنا الطبيعية نحن فقط بحاجة للاستفادة من قدراتنا الخلاقة

خاتمة الكتاب ” هناك شيء مؤكد وهو ان التطور البشري يقظ و كل ماتبقى هو التقرير بأي طريق سوف يتجه ، نأمل انه سوف يكون ناحية النور ”

هذا الكتاب أخذني في رحلة لأعرف نفسي و قدرتي العظيمة على التغيير و التي أودعها الله فيني .. أنصح به لذلك و إذا كنت بحاجة ماسة للأمتنان .

لورا

اقرأ ايضا كتاب الأسرار – ديباك شوبرا

اقرأ ايضا هبونوبونو تقنية نفسية للتحرر

Advertisements

One thought on “المورثات الخارقة – ديباك شوبرا

  1. كتاب رائع حقًا ، يعطي خارطة طريق لتغيير ثوري على مستوى الصحه الجسديه والنفسيه والروحيه، والجميل فيه انه يعطي خيارات كثيره من الناحيه العمليه بحيث يختار القارئ ما يناسبه .
    بالاضافه الى ان المؤلفان اعتمدوا على دراسات علميه في طرحهم .

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s